الجمعة، ٢١ ديسمبر ٢٠٠٧

نشاط دولى لمسرح الدولة


د0 أشرف زكى
يشهد البيت الفني للمسرح خلال الفترة المقبلة نشاطًا فنيا علي الصعيد الدولي سواء من خلال مشاركة عروضه المسرحية في مهرجانات دولية أو كضيوف بناء علي طلب من الدول المستضيفة، حيث تسافر عروض «إكليل الغار» و«ورجل القلعة» و«حارة عم نجيب»،
و«سامر وسمر»، و«عروستي»، و«كلام في سري»، و«روايح»، و«النمر»، و«الاسكافي ملكًا»، و«يمامة بيضا»، و«بتلوموني ليه»، و«الرقص مع الزمن» لتمثيل مصر في النمسا وأوكرانيا وكندا وأستراليا وتونس والسودان.
أثناء عرض مسرحية «الليلة الكبيرة» في النمسا في منتصف الشهر الماضي، وبعد النجاح التي حققته هناك، وقعت اتفاقية بين البيت الفني للمسرح والسيدة «ماري عطية» رئيس رابطة الجالية المصرية في النمسا بمقتضاها يتم تقديم ثلاث مسرحيات خلال الشهر الحالي وتعرض كل واحدة منها خمس ليال بالتناوب وهي: «إكليل الغار» بطولة وإخراج شادي سرور والتي سبق أن حصلت علي عدد من الجوائز في الدورة الثانية للمهرجان القومي للمسرح المصري،
و«حارة عم نجيب» وهي من تأليف وإخراج وتمثيل الدكتور أحمد حلاوة، «رجل القلعة» إخراج ناصر عبد المنعم وبطولة توفيق عبد الحميد، وأكد أشرف زكي أن الهدف من ذلك تنشيط الحركة المسرحية خلال الفترة المقبلة بين البلدين بناء علي طلب الجاليات المصرية والعربية المقيمة في النمسا والمتعطشة لرؤية العروض المصرية الجادة.
«سامر وسمر» ستشارك آخر الشهر الحالي ضمن فعاليات مهرجان «نابلس الدولي لمسرح العرائس» بتونس، وقد تلقت إدارة مسرح العرائس دعوة من العلاقات الثقافية الخارجية طلبت مشاركة «عروستي» في مهرجان أوكرانيا في دورته الخامسة المقرر إقامتها نهاية الشهر الجاري. العرض من تأليف محمد بهجت وإخراج محمد نور.
وكانت أسرة مسرحية «كلام في سري» الفائزة بجائزة أفضل عمل جماعي في مهرجان المسرح التجريبي في دورته الماضية، وهي من إنتاج مسرح «الانفوشي» التابع لهيئة قصور الثقافة قد سافرت الأسبوع الماضي إلي تونس للمشاركة في مهرجان «قرطاج المسرحي» بتونس الذي بدأ فعالياته أول الشهر الحالي.
وأكد أشرف زكي أنه بعد انتهاء عيد الأضحي ستسافر ٤ عروض مسرحية إلي السودان لتعرض كل واحدة لمدة ١٥ يومًا بالتناوب وهي: «الاسكافي ملكا» إخراج خالد جلال، و«يمامة بيضا» إخراج حسام الدين مصطفي، و«النمر» إخراج محمد الخولي، و«روايح» إخراج أحمد خليل، ونظرًا للنجاح الذي حققته «روايح» ستسافر أول يناير المقبل إلي تونس وبعدها إلي أستراليا.
وفي الوقت نفسه ستسافر مسرحيتا «بتلوموني ليه» و«الرقص مع الزمن»، وهما من إنتاج مسرح الطليعة، إلي كندا نهاية الشهر المقبل بناء علي طلب الجاليات العربية المقيمة هناك.

المصرى اليوم

ليست هناك تعليقات: